رصد الأغذية والأوبئة في الرياض

 الأخطار الغذائية
الخبز الصحي

 رصد الأغذية والأوبئة في الرياض

المختبرات هي واحدة من المكونات الضرورية في نظام الرقابة على الأغذية. . ولهذا فإن التخطيط الدقيق لا بد منه للحصول على أفضل النتائج. فيجب تحديد المختبر المناسب الذي يراعي أهداف المنشأة وحجم العمل. و يجب النظر في كفاءة التحليل حتى يمكن التوصل إلى نتائج فعالة في تحليلات الأغذية الواجب إجراؤها، كما يجب أن يكون المختبر مجهز لعمل التحليلات المعقدة.

ويجب على إدارة الرقابة على الأغذية أن تضع معايير لمختبرات الرقابة على الأغذية وأن ترصد عمل هذه المختبرات

تجهيز المختبر

ويجب أن تتوافر في المختبر مرافق كافية لعمل التحليلات الفيزيائية والميكروبيولوجية والكيميائية. ويمكن تجهيز المختبر أيضاً بأدوات وأجهزة أكثر تعقيداً، وبمكتبة إذا استلزم الأمر، بالإضافة بالطبع إلى ما يلزم لإجراء التحليلات الروتينية. وليس المهم هو نوع المعدات لضمان دقة نتائج التحليل وإمكان الاعتماد عليه بل لا بد أيضاً من توافر مهارات ومؤهلات لدى القائم بالتحليل ولا بد من أن تكون الطريقة المستخدمة طريقة يمكن الوثوق بها. وكثيراً ما تستخدم نتائج التحليل كدليل أمام المحاكم لتقرير الامتثال مع المواصفات أو اللوائح المطبقة ولهذا فمن الضروري جداً أن يكون المختبر قادراً على أداء العمل بطريقة فعالة وكفؤة. ومن شأن إدخال برامج لضمان جودة التحليلات، واعتماد المختبر ، أن يساعد المختبر على تحسين أدائه وضمان موثوقية نتائجه ودقتها وإمكان تكرارها. كما أن من المفيد في هذا الجهد وضع أساليب رسمية منصوص عليها لأخذ العينات وإجراء التحليلات.

اندماج المختبر في النظام المحلي لسلامة الأغذية

ومن العناصر المهمة في أي نظام للرقابة على الأغذية اندماجه في نظام وطني لسلامة الأغذية بحيث يمكن الكشف عن الروابط بين تلوث الأغذية والأمراض التي تنقلها الأغذية، وتحليل هذه الروابط. ومن الأمور الحاسمة إمكان الحصول على معلومات حديثة وموثوق بها عن مدى انتشار الأمراض المنقولة بالأغذية. فمن الضروري إقامة روابط فعالة بين وكالات الرقابة على الأغذية ونظام الصحة العامة، بما في ذلك المختصون بالوبائيات وبالميكروبيولوجيا. فبهذه الطريقة يمكن ربط معلومات الأمراض المنقولة بالأغذية مع بيانات رصد الأغذية والتوصل إلى وضع سياسات رقابة مناسبة وقائمة على الأخطار. وهذه المعلومات تشمل الاتجاهات السنوية في انتشار الأمراض، والتعرف على المجموعات السكانية المعرضة لها، والتعرف على الأغذية الخطرة، والتعرف على أسباب الأمراض المنقولة بالأغذية ومحاولة تتبعها، ووضع نُظم للإنذار المبكر في حالات انتشار الأمراض وتلوث الأغذية.

التدريب على  رصد الأغذية والبيانات الوبائية. من المشاريع التي يقدمها مكتبنا:

التدريب الصحي من حيث

تأهيل منشأتك الغذائية للحصول علي الشهادات العالمية المعتمدة في جودة وسلامة الغذاء.

كذلك تدريب العاملين لديك بمجال الغذاء على نظم جودة وسلامة الغذاء بأحدث وسائل التدريب وأفضل المدربين المعتمدين .

وتطوير أداء منشأتك للوصول للأهداف المرجوة من خلال تحليل الفجوة والتدقيق الداخلي وعمليات التفتيش.

كذلك تحديد الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية للأطعمة والمنتجات الغذائية.

وتحديد مسببات الحساسية للأطعمة و بالوجبات الغذائية.

أين أفضل تدريب على  رصد الأغذية والبيانات الوبائية

وإن كنت تبحث عن أفضل مكتب للاستشارات الغذائية لمساعدتك في تنفيذ التدريب على سلامة الأغذية؟

فمكتب الدكتور إبراهيم عبدالله العريفي. الأن من أوائل المكاتب التي حصلت على ترخيص من الهيئة العامة للغذاء والدواء. لتقديم خدمة التدريب الصحي للمنشآت وفي ذلك نتميز.

كذلك فيما يتعلق باحتساب السعرات الحرارية و التعليمات التنفيذية و النظام الغذائي. الصادر عن هيئة الغذاء و هيئة الدواء.

والآن إذا كنت تبحث عن ما يساعدك في استشارات غذائية وصحية. و دورات تدريبية وصحية و احتساب السعرات الحرارية  و التعليمات التنفيذية الخاصة بالنظام الغذائي. بذلك قد عرفت مركزنا المتميز و الكبير و صاحب الخبرة و التاريخ الكبير.

لكن هل تعرف ترخيصنا الصادر عن هيئة الغذاء  و هيئة الدواء  رقم ترخيص الهيئة  FCO00003.

و بذلك تتحقق لمؤسستك النجاح و الانطلاق و التميز و النجاح الآن في مجال الخدمات الغذائية. التي تقدمها مؤسستكم و بذلك تصبح مؤسستك الأفضل لكن عليك أن تبدأ.

الآن كل فريق العمل لدينا جاهز لخدمتكم و جعل كل خبراته في خدمتكم. بذلك نحقق لكم التميز و الرقي

بذلك تم التعرف على خدمات مركزنا و خبرتنا و اعتمادنا. لكن التواصل المباشر ، سوف يتيح معرفة المزيد الآن يمنكم الاتصال، و الاستفسار أو طلب الخدمات و تلقي المشورة.

الآن تابع أخر أخبارنا

وقد ترغب بالتعرف على المزيد عن سلامة الغذاء تفضل  اضغط هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published.